منتدى الحزين


دروس العربي للصف الحادي عشر - على منتدى الحزين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دروس العربي للصف الحادي عشر - على منتدى الحزين

مُساهمة من طرف المختار في الأربعاء مايو 18, 2011 12:30 am

الفهم الشـآمل



ما مصادر التشريع في الإسلام ؟
القرآن الكريم + السنة النبوية الشريفة

وضح مكانة القرآن الكريم بالنسبة للمصادر
كتاب مقدس ذو مكانة عظيمه في الحياة الدنيا والآخرة

مانوع السورة السابقة
مدنيه بصفاتها ومافيها من أحكام وشرائع

لماذا سمّيت الحجرات بهذا الإسم ؟
لذكر الله عز وجل حجرات زوجات النبي صلى الله عليه وسلم أمهات المؤمنين

المعاني الاساسية للآيات :-
- تجنّب الإستهزاء والسخريه فربما المسخور منه خير عند الله من الساخر

الهدف من الآيات :-
بيان أهمية العلاقات الاسلامية والاجتماعية الطيبة بين افراد المجتمع المسلم

القيم المستفاده :-
1- التمسك بالصفات الطيبه
2- تجنّب السخرية والإستهزاء
3- بناء مجتمع اسلامي قوي
الفهم الدقيق + الثروه اللغويه


وظف معاني الكلمات التالية في جمل تامه
يسخر : يهزأ
يهزأ الإنسان المغرور بالضعيف
تلمزوا : تعيبوا
عليكم أيها المسلمون ألا تعيبوا إخوانكم
الفسوق : الفجور
لا تنتظروا الخير من الفاجر
يغتب : ذكر المرء بما لا يحب في غيابه
لا يحب المسلم ان يذكره الآخرون بما ليس فيه

ما المقصود بقوله تعالى :-
1- " بئس الإسم الفسوق "
تسمية الانسان بالفجور وهو مسلم
2- " أن يأكل لحم أخيه ميتاً "
تقبيح الإنسان بما ليس فيه الإنسان الآخر

ما اثر التجسس في العلاقات الإجتماعية ؟
يعمل ذلك على نشر الكراهية والبغض وبالتالي تفكك أوصال المجتمع ولذلك حذر الإسلام من هذه الصفات الذميمة

اذكر المواقف التي يرشدك إليها الاسلام فيما يلي :-
1- سخرية زميل من زميله : نهانا الإسلام عن ذلك لتقوية الروابط
2- إغتياب زميل لآخر : حرّم الإسلام فعل ذلك
3- زميل يسيئ الظن بزميله : انصحه لأن الاسلام نهى عن ذلك

القرآن الكريم مصدر ونبع إلهي نستقي منه .. وضّح ذلك !!
يعني ذلك أن القرآن الكريم أساس ننهل منه الشرائع والأحكام في حياتنا لأنه لم يترك صغيره ولا كبير إلا واحصاها



التذوق :-

تخير من الآيات الكريمه صورة خيالية واذكر نوعها واثرها الفني :-
" أيحب احدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً "
- إستعاره تمثيلية حيث شبه الإنسان الذي يغتاب اخيه بالذي يأكل لحم أخيه الميّت
وأثرها : توضّح المعنى وتجسده .
بلاغه

المبحث الأول في فنون البلاغه ( الخبر والإنشاء )


عرّف الاسلوب في اللغه :-
هو الطريقة التي يتناولها الكاتب أو الأديب للتعبير عن قضية أو موضوع معيّن أَثارهُ

انواع الاسلوب : خبري و إنشائي
1- خبري :- يحتمل الصدق والكذب
- البحر ماؤه ملح
- النهر ماؤه عذب
- محمد رسول الله
- الحياة مدرسة نتعلم منها الكثير

2- إنشائي لا يحتمل الصدق او الكذب
انواعه :-
1- الأمر
2- الإستفهام
3- القَسَم
4- الدعاء
5- التمني
6- النداء
7- النهي

الاسلوب الانشائي نوعان :- طلبي و غير طلبي

1- طلبـي :
1- " واعدوا لهم ما استطعتم من قوه ..."
أمر طلبي
2- " ولا تمشي في الأرض مرحاَ "
نهي طلبي
3- " وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان "
استفهام طلبي
4- " ياليتني إتخذت مع الرسول سبيلا "
تمني طلبي
5- " ربّ إني ظلمت نفسي "
دعاء طلبي أو نداء طلبي

2- غير طلبي :
1- " ونعم أجر العاملين
مدح غير طلبي
2- " فما اصبرهم على النار "
تعجب غير طلبي
3- " والليل إذا يغشى "
قَسَم غير طلبي
4- لعل إنحدار الدمع يعقبه راحة
ترجّي غير طلبي

5- صيغ العقود ( انشائي غير طلبي )
( بعت - اشتريت - زوجتك نفسي - وهبت )


الاسلوب
1- خبري
2- انشائي : طلبي , غير طلبي

طلبي : الأمر - النهي - الاستفهام - التمني - النداء
غير طلبي : المدح والذم - التعجب - القَسَم - الرجاء - صيغ العقود



1- أخرج من الآيات الكريمه
1- فعل ناسخ واذكر ركنيه :
( عسى ان يكونوا خيرا ...) يكونوا , اسمها واو الجماعه - خبرها خيراً
2- فعل مضارع منصوب : يأكل
3- فعل لازم : يسخر

2- ابحث عن الإيمان في المعجم الوسيط :
أصلها " أمَن " باب الهمزه مادة أمن >> او باب الهمزه فصل الميم مع النون


3- المؤمن يسعى للخير لينل رضا ربه , خاطب بالعبارة المثنى والجمع
1- المؤمنان يسعيان للخير لينالا رضا ربهما
2- المؤمنون يسعون للخير لينالوا رضا ربهم

4- هات ثلاث كلمات مماثله لـ ( نساء \ يأكل )
( سماء - دعاء - مساء ) , ( يسأل - يأمن - يأمر )


المفعول فيه - ظرف الزمان وظرف المكان


امثله للتحليل :-
(أ)

- " سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى "
- " كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون اجوركم يوم القيامه "
- " فلما جن عليه الليل رأى كوكباً "
- " وذلك يوم مشهود "

(ب)


- " لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجره "
- " ثم صبوا فوق رأسه من عذاب الحميم "
- " وبشر الذين آمنو وعملوا الصالحات ان لهم جنات تجري من تحتها الأنهار "
- " ومثل كلمة خبيثه كشجرة خبيثه إجتثت من فوق الارض مالها من قرار "


(جـ )


- " إلا تنصروه فقد نصره الله إذ اخرجه الذين كفروا "
- " ويقولون متى هذا الوعد إن كنتم صادقين "
- " فأين تذهبون , إن هو إلا ذكر للعـالمين "
- " يسألونك عن الساعة أيان مرساها "
- " واقتلوهم حيث ثقفتموهم واخرجهم من حيث اخرجوكم "


الخلاصه :-
المفعول فيه : اسم يذكر لبيان زمان الحدث او مكانه ويقال له " الظرف " وحكمه النصب
وسمي مفعول فيه لأن الحدث يقع فيه

الظرف بإعتبار دلالته قسمان
ظرف الزمان : هو كل مادل على زمان مرتبط بحدث ما
ظرف المكان : هو كل مادل على مكان مرتبط بحدث ما

الظرف بإعتبار اعرابه قسمان :
1- منصوب
2- مبني في محل نصب
درس " عجائب وغرائب "
الفهم الشامل

نِعم الله لا تعد ولا تحصى , واذا نظرت لعجائب البر لتعجبت , ولو نظرت لعجائب البحر لدهشت .. ولو ...... ولو ..... > هذا دليل على عظمة الخالق


إشتمل الموضوع على عدة معلومات .. إذكرها :-
1- الكون متسع ويشتمل على الكثير من الغرائب والعجائب
2- العقرب حيوان يعيش حياة مستقله ولا يعرف الحياة الإجتماعية
3- القرود عصابة غريبة بتصرفاتها الفطِنه
4- من النباتات ماهو مفترس ومتوحش


الهدف من دراسة الموضوع :-
الحث على القراءة وجمع الثقافة وبيان قدرة الله عز وجل في الكون وخلق المتعة للقارئ


ما المقصود من عبارة غرائب وعجائب ؟
يدل على ما حول الإنسان في الكون كثير منه يخرج عن المألوف الى الخوارق ويمنح الانسان معارف كثيرة وجديدة


يمكن استخراج الكثير من القيم من خلال دراسة الموضوع :-
1- البحث والإكتشاف
2- الإيمان بالله والتأمل في خلقه
3- الصبر على البحث ومداومة العلم
4- التحلي بالفطنة والذكاء
5- تقدير العلماء فيما يقدمون من علم
الفهم الدقيق - الثروة اللغوية

هات معاني :-
الخوارق : اشياء خارجه عن الطبيعي " المعجزات "
الإلتهام : الأكل \ الإنقضاض والشراهة عليه
تهتاج : تثور وتغضب
التلاقح : التزاوج
يتطفل : يعتمد في حياته على غيره
حِمَتها : ذَنـَبها

معلومات عن الدرس :-
- من الغرائب والعجائب ماهو يُسمع ويُرى
- حياة العقارب لا تعرف الحياة الإجتماعية
- أنثى العقرب اقوى من ذكرها ولذلك تلتهمه
- للقردة طريقة تستطيع مناوشة ومطاردة ملك الغابه
- التعاون بين التمساح والصرو يثير الدهشه

ممّ تنشأ أحياناً الغرائب والعجائب ؟
قد تنشأ من خلل في تكوين الإنسان


الحيوان | الصوت
الفيل | نهيم
الخنزير | قباع
العقرب | صئي
الحمار | نهيق
الأسد | زئير
الحصان | صهيل

الحيوان | ولده
الفرس | المهر
الأسد | الشبل
الدب | الديْسم
الخنزير | الخنوص
الفيل | الدعبل

الحيوان | اسم بيته
الحصان | إسطبل
الطائر | الوكر
الأسد | العرين
النحل | الخلية
العصفور | العش

الحيوان | الصفه
العقرب | اللدغ
النمل | القرص
البعير | الرفس
الثور | النطح
الطائر | النقر


التذوق الفني

علل : ندرة الخيال في الموضوع المتناول .
لأن الموضوع قضية حقيقية من واقع الحياة وهي العجائب والغرائب التي يمتلأ بها الكون , وان الخيال يكون قليلا في مثل هذه الموضوعات

" هناك تعاون وثيق بين التمساح .... وطائر الصرو ... "
ما الصورة البلاغية التي اشتملت عليها العبارة السابقة ؟
استعارة مكنية , حيث شبه الكاتب التمساح والصرو كل منهما بإنسان وحذف المشبه به واتى بصفة من صفاته وهو التعاون
وأثر الصورة هو بيان الترابط بين النوعين

" كأنها تحمل قطيرات من ماء الندى "
تشبيه , حيث شبه القطرات اللزجه التي يفرزها النبات بقطرات الندى


ورد بالموضوع الكثير من الاساليب الخبريه .. اذكر بعضها :-
- العجائب والغرائب امور خارقة عن المألوف
- العقرب لا يعض وانما يلدغ
- تتم عملية التلاقح بين العقارب خلال اربعة اشهر
وكلها تفيد التقرير والتأكيد

انما يعيش كل منهما في حياة مستقله .. مانوع الاسلوب ؟
اسلوب قصْر \ يفيد التخصيص والتوكيد



تم بحمد الله حل كل الكتاب
اخوكم المختار


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
avatar
المختار
المدير العام
المدير العام

ذكر عدد المساهمات : 299
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 16/03/2011
العمر : 21
الموقع : منتدى الحزين

http://al-hzin.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى