منتدى الحزين


مصراتة تفقد 13 من أبنائها تحت هجوم قوات القذافي و20 جريحاً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

10062011

مُساهمة 

مصراتة تفقد 13 من أبنائها تحت هجوم قوات القذافي و20 جريحاً




هاجمت قوات الرئيس الليبي معمر القذافي مدينة مصراتة بقصف عنيف، وفقا لما نقله الصحافي أحمد القاضي من صوت ليبيا الحرة، الأربعاء 8-6-2011.

وشهدت مدينة مصراتة مند الساعات الأولى لصباح اليوم قصفا عنيفا ومتواصلا على كافة المحاور الشرقية والغربية والجنوبية.

وقال الصحافي أحمد القاضي إن القصف بدأ على المدينة عند الساعة الرابعة فجرا من ثلاثة محاور؛ الشرق والغرب والجنوب، مبينا أن الهجوم من الجهة الشرقية هو الأعنف حتى الآن، بالمدرعات والدبابات وصواريخ المدفعية.

ووصل عدد الضحايا بحسب القاضي إلى 13 قتيلا وعشرين جريحا على الأقل، فيما يستمر الهجوم من منطقة عبدالرؤوف جنوب مصراتة، ومن الغرب بالمدرعات والمشاة، ومن ناقلات الجنود، في ظل درجة حرارة مرتفعة وصلت إلى 40 درجة على أقل تقدير.
قوات مصحوبة بالآليات العسكرية
وتركز القصف بداية على المناطق الشرقية للمدينة، وقد تزامن هذا القصف مع هجوم كبير من قبل كتائب القذافي على مصراتة من المحاور الثلاثة، حيث جرت معارك عنيفة لازالت متواصلة حتى اللحظة.

يذكر أن قوات كبيرة مصحوبة بالآليات العسكرية ودبابات وراجمات ومنصات صواريخ غراد استعملتها كتائب القدافي في الهجوم، وقد أسفرت المعارك العنيفة الى استشهاد 12 شخصا وجرح وإصابة ما يقرب من 33 آخرين، وقد استطاع الثوار في الجبهات الثلاث صد الهجوم وارجاع كتائب القدافي إلى مواقع متأخرة علما بان المعارك لازالت تدور حتى الآن في كل المحاور.
هجمات "أطلسية" على طرابلس
هزت العاصمة الليبية طرابلس عشرة انفجارات بعد غارات جوية لحلف شمال الاطلسي في محاولة منهم للضغط على قوة القذافي وتدمير قوته العسكرية، في الاثناء وصل الى بروكسل وزراء دفاع الحلف لمناقشة مستوى مساهمتهم في العمليات العسكرية وتوسيع نطاقها في ليبيا.

واكد أمين عام حلف شمال الأطلسي اندرس فوغ راسموسن ان قوات الناتو أوقفت بشكل كبير الآلة العسكرية للعقيد القذافي، وأشار خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع أعضاء الحلف في بلجيكا الى ان القذافي لم يعد قادراً على توجيه ضربات قاسية لليبيين

وقال راسموسن "لقد أوقفنا بشكل كبير الآلة العسكرية للقذافي ولم يعد قادراً على توجيه ضربات قاسية لليبيين.. ونحن سنواصل العملية العسكرية على ليبيا طالما لزم الامر وسنعمل على توفير الوسائل الضرورية للحملة العسكرية لحلف الاطلسي ونحن نعتبر ان القذافي فقد شرعيته وان الوقت ليس في مصلحته".
إعلاميون عرب متصلون بالقذافي
من جهة وزعت المعارضة الليبية صوراً عن وثائق تم الحصول عليها من مكاتب مرتبطة بمعمر القذافي، تبين منها أسماء عدد من الإعلاميين العرب ممن يقبضون مبالغ شهرية من ليبيا.

إحدى هذه الوثائق ممهورة بعبارة "سري جداً" وهي تتضمن قوائم بمكرمات العقيد معمر القذافي، يذكر أن المكرَمة القذَّافية هي عبارة عن مرتب شهري قدره أربعة آلاف دولار يدفع لمدة 3 سنوات قابلة للتمديد.

وأفاد موفد العربية إلى طرابلس بأن انفجاراتٍ عنيفة هزت الليلة الماضية باب العزيزية مقرَ العقيد الليبي معمر القذافي في طرابلس، كما أعلن المتحدثُ باسم ِ النظام ِ الليبي موسى ابراهيم أن التحالفَ قصفَ طرابلس بستين صاروخا ما اسفر عن مقتل واحدٍ وثلاثين شخصا في غاراتٍ هي الاعنف منذ بَدء ِ التدخل العسكري الدولي في ليبيا، قبل ذلك بث التلفزيون الليبي لقطاتٍ لما قال إنه اجتماعٌ بين العقيد الليبي معمر القذافي وشيوخ ِقبائل أمس الثلاثاء، ولم يذكر التلفزيون مكان اللقاء.

وكانت آخر مرة ظهر فيها القذافي تلفزيونيا يوم الثلاثين من مايو الماضي، لكنه دعا القذافي في مقابلة صوتية مع التلفزيون الليبي مناصريه في بنغازي ودرنة وطبرق والبيضا إلى الثورة وإلى ما وصفه بالزحفِ المليوني شرقا وغربا.
زيارات وفود دبلوماسية لبنغازي
في هذه الأثناء تشهد بنغازي زخما سياسيا كبيرا من خلال زيارات وفود دبلوماسية، المجلس الوطني الانتقالي أجرى مباحثات مع الموفدين الروسي والصيني الحليفين الأقرب للقذافي في إشارة ضمنية منهما للمجلس الانتقالي كمحاور رئيسي في الساحة الليبية.

ومن المتوقع ان تشهد بنغازي حراكا اكبر خلال الايام المقبلة خاصة في ظل التضييق على نظام القذافي، في الوقت الذي صرح في الرئيس الأمريكي باراك أوباما بأن رحيل القذافي بات مسألة وقت لا أكثر.

وقال أوباما "روسيا لديها سفارة في طرابلس واتصالات مع بنغازي ويمكنها المساعدة في ايجاد حلول سياسية بين الطرفين"، فيما اعتبر الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن رحيل معمر القذافي بات مسألة وقت، وأكد استمرار الضغوط الدولية حتى رحيله.

وقال أوباما "أنا والمستشارة ميركل متفقان على ضرورة رحيل القذافي من أجل مصلحة شعبه، واذا نظرنا الى العمليات التي يقوم بها الناتو في ليبيا فاننا ستجد تقدما مهما احرزناه خلال الشهرين الماضيين، هدفنا كان حماية الشعب الليبي وأعتقد أن رحيل القذافي باتت مسألة وقت.











avatar
المختار
المدير العام
المدير العام

ذكر عدد المساهمات : 299
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 16/03/2011
العمر : 21
الموقع : منتدى الحزين

http://al-hzin.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى