منتدى الحزين


بحث عن فيكتور دي فازاريلي ......... على منتدى الــحــــزيـــــن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بحث عن فيكتور دي فازاريلي ......... على منتدى الــحــــزيـــــن

مُساهمة من طرف المختار في الأربعاء مايو 11, 2011 6:18 pm

فيكتور دي فازاريلي (ولد في 1908 م) مصور ونحات فرنسي الجنسية، هنغاري. يعتبر أول من ابتدع فن الخداع البصري.

حياته ونشأته:
ولد فيكتور فازاريلي في 9 أبريل 1908 في مدينة پيچ بالمجر، ونشأ في پيشتاني حيث درس الطب لمدة عامين في جامعة بودابست. وفي عام 1927 ترك الطب ليتعلم أكاديمية الرسم التقليدي بالزيت في أكاديمية پوليني- فول كمان الخاصة. وفي عامي 1928/1929 التحق بورشة (موهِلي) ساندور بورتنيك (والتي ظلت باقية حتى 1938) والتي كانت مركز دراسات الباوهاوس Bauhaus في بودابست حينها. ولضيق الإمكانيات المادية، فالورشة لم تستطع أن تعطي طلابها المدى الواسع لأسلوب الباوهاوس، وركزت على الفن الجرافيكي و التصميم الطباعي:

تفوقه في الرسم
تفوق فازاريلي في الرسم لوحظ مبكراً. وفي 1929 رسم دراسته الزرقاء ودراسته الخضراء. وفي عام 1930 تزوج من زميلته كلير سبينر (1908-1990) ورزقا بولدين، أندريه وجان-پيير. في بودابست، عمل فازاريلي في شركة لصناعة الرمان بلي في المحاسبة وتصميم الملصقات الإعلانية.

فيكتور فازاريلي وفن الخداع البصري:
أسس فازاريلي أول مدرسة للخداع البصري وتبعه في مدرسته هذه كثير من الفنانين، أهمهم بريجيت رايلي الإنجليزية التي ابتدعت عددا من الأعمال الضخمة التي تبدو وكأنها متحركة. انتشرت أعمال أصحاب هذا الاتجاه ونفذت تصاميمهم وأعمالهم في أشياء كثيرة كالملابس والأثاث وغير ذلك. وعلى الرغم من مرور أكثر من عقدين كاملين على اكتشاف هذه المدرسة إلا أن كثيرا من الفنانين اليوم لا يزالون يمارسون فن الخداع البصري.

وفاته:
في 15 مارس 1997، توفي و هو في سن أل 91، تاركا وراءه إرثا من البلاستيك التي لا تضاهى في المجال الفن التجريدي الهندسي الحركي.

فن الخداع البصري:
إن فن الخداع البصري هو فن ابتكر في منتصف القرن العشرين على يد الفنان (فيكتور دي فازاريلي)،ويقوم هذا الفن على نظرية علمية تتصل بالإدراك البصري للأشكال والأرضيات المتشابهة في خصائصها الشكلية ،كما أنها تعتمد على خطوط وأشكال تجريدية وتصميمات بحيث تحدث الشعور بالحركة في عين المشاهد ، ويطلق على هذا الفن مصطلح الأوب آرت
(op art)المقصود ب(op)هو اختصار لكلمة (optical) بمعنى بصري ،و(art) بمعنى فن
الخصائص الفنية لفن الخداع البصري
1- يمتاز هذا الفن بعلاقات لونية متباينة ،كالتضاد اللوني الذي ينتج من اختلاف واسع في الدرجة أو اختلاف في الكنه ،والتكامل اللوني القائم على مكملات الألوان الأساسية من الألوان الفرعية،كالأزرق والبرتقالي ،والأحمر والأخضر،والأصفر والبنفسجي .
2- تعتمد تكوينات الخداع البصري على الخطوط المساحية والأشكال الهندسية ذات العمق الفراغي .
3- تمتاز علاقات العناصر المكونة للعمل الفني في الخداع البصري بعلاقة متبادلة،وذلك لتساوي النسب في الأشكال والألوان في العمل بما يحدث إحساسا بالتذبذب بالبصر.
4- تكرار الخطوط والأشكال وتبايناتها اللونية تكرارا هندسيا دقيقا يشعر بالاتزان والاستقرار والثبات تارة وبالحركة تارة أخرى.

تقنيات فن الخداع البصري:
1- تقنية الألوان : جميع الألوان متاحة للاستعمال باختلاف أنواعها سواء كانت مائية أو زيتية أو حبريه.
2- تقنية الأوراق : كالأوراق الملونة،الكانسون،المصقولة ، المحببة،اللاصقة وما إلى ذلك
تقنية الأجهزة الحاسوبية : مثل استخدام برنامج الفوتوشوب (photo shop)3- ما يماثله من برامج أخرى وهو برنامج تتم عليه معالجة الصور والرسوم باستخدام الكمبيوتر ويمكن عمل إضافات به كالملامس والأبعاد الثلاثية والإضاءة ،كما يمكن حذف بعض العناصر وإنشاء تصاميم جديدة.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

المختار
المدير العام
المدير العام

ذكر عدد المساهمات: 299
السٌّمعَة: 13
تاريخ التسجيل: 16/03/2011
العمر: 18
الموقع: منتدى الحزين

http://al-hzin.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى