منتدى الحزين
كتاب الدراسات الاجتماعية للصف السابع الجزء الثاني محلول بالكامل 76357111


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الحزين
كتاب الدراسات الاجتماعية للصف السابع الجزء الثاني محلول بالكامل 76357111
منتدى الحزين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كتاب الدراسات الاجتماعية للصف السابع الجزء الثاني محلول بالكامل

اذهب الى الأسفل

كتاب الدراسات الاجتماعية للصف السابع الجزء الثاني محلول بالكامل Empty كتاب الدراسات الاجتماعية للصف السابع الجزء الثاني محلول بالكامل

مُساهمة من طرف المختار الأربعاء مايو 18, 2011 12:23 am

بسم الله الرحمن الرحيم
حبيت اعطيكم الكتاب كله محلول هدية الكم




نبدأ
الوحدة الثالث
حل درس ماليزيا الاتحاديه
ص.17
النشاط
• جنوب شرق آسيا
• تايلنديا – سنغافورة – اندونيسيا
• الإمارات – أمريكية – ألمانيا الاتحادية – روسيا الاتحادية – الاتحاد السويدي

صز18
أ‌. كثرة سقوط الامطار
ب‌. بسبب صغر المساحة
ت‌. رسموها على شكل جبال
ص.19
النشاط الاول
• للقرب من البحر
• للبعد عن البحر
النشاط الثاني
• تعرضها للرياح الموسمية الشمالية الشرقية والجنوبية الغربية
• بسبب اختلاف تضاريسها

ص.20
• الكثافة مرتفعة لصغر مساحتها
• بسبب قلة تنوع الزراعة وقلة فرص العمل

ص.22
• سنغافورا
• ارتفاع مستوى الادخار- الاهتمام بالتعليم والبحث العلمي-توفر الأيادي العاملة
• الاهتمام بالتعليم والبعث العلمي-نجاح الدولة في خلق قاعدة صناعية وتكناوجيا
ص.23
1. وضح المقصود بالمفاهيم والمصطلحات الآتية:
• هي قطاعات أو أقاليم أو دول متلاصقة جغرافيا وتتسم بالسيادة المستقلة على أرضها.
• تتشكل عندما يبرد الهواء الرطب نتيجة ارتفاع كتله منه إلى الأعلى
• هي امطار تهطل في فصل الصيف عند منطقة خط الاستواء.
• مجموع عدد السكان على مساحة الدولة الكليه.


2. فسر كلا مما يأتي:
• بسبب الأنهار الغزيرة من المرتفعات
• بسبب توفر الزراعة وفرص العمل
• كثرة الرياح والرطوبة
• بسبب اختلاف الجوي بين الماء و اليابس
• لانهم حماوا تجارتهم عقيدة الاسلام وقيمة ساميه في التسامح وحسن التعامل مع الاخرين.
• هذا السؤال في ص.24
ص.24
الجدول
الاقليم الشرقي الاقليم الغربي المحاور
اندونيسيا تايلنديا سنغافورة الدول المجاورة
صغيرة كبيرة المساحة
قليل كثير عدد السكان






مهارات التفكير:
من عوامل.....................
• الحرفة الرئيسية في سكان ماليزيا الزراعة
• انتشار المزارع
• تصدر ماليزيا أكثر دول العام إنتاجا للمطاط الطبيعي

يرتبط التنوع الصناعي ...........

• تحويل المطاط
• إنتاج الألياف النباتية
• الزيوت النباتية
• الاسمنت
• صهر القصدير
• المعدات الالكترونية
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\ \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
الدرس الثاني: باكستان
صز27
• الهند
• افغانستان
• كشمير
• بحر العرب
ص.28
• لوجود الجبال والمرتفعات في شمال باكستان وفي الشمالية الشرقية .
صنف التضاريس......
المرتفعات وتحتها جبال مكران و جبال سليمان
السهول وتحتها سهول الهند وسهول البنجاب
ص.29
النشاط
• بسبب ارتفاعها الشديد والرياح التي تهب من اسيا
• الجباال ووقوع المناطق السهلية ظمن ظل المطر

• المراجعة ( وجود الدلتا)

ص.30
• في المناطق السهلية بسب توفر الماء والتربة الخصبة واعتدال المناخ
• محمد ابن القاسم الثقفي
ص.33
• قيام حرفة الزراعة
• لأنها تقع في مناخ صحراوي
• إقليم البنجاب و إقليم حوض السند واقليم هضبة بلوخستان
• طبعا الخريطة الحل موجود في ص.27 الخيطة اللي فوق




ص.34
1. زيادت الثروات – زيادة الايادي العاملة – قيام الحروب
2. اختلاط مياه نهر السند بمياه البحر وتدمير الزراعة
3. زيادةالكثافة في كراتشي – زادت ظاهرت التسلل داخل باكستان
الجدول ما عرفت كيف احطيه
__________________________________________________ ______
الدرس الثالث : ألبانيا

ص.37
• صعوبة المواصلات – قلة الأنشطة الاقتصادية
• نعم لاستواء السطح وسهولة المواصلات

ص.38
• حر جاف صيفا دفئ ممطر شتاء
• لأنها بالقرب من البحر المتوسط
• بسبب ملأمت المناخ

ص.39
• القطن والزيتون والحمضيات وقصب السكر
• غزارة الأمطار ارتفاع الحرارة والرطوبة في السهول

ص.40
• جنوب قارة أوربا
• لوجود جبال
• الجبل الأسود – صربيا – كوسوفا _ مقدونيا
• اليونان – يوغسلافيا – مقدونيا
• لقربه من السواحل وزيادة الحرارة والرطوبة العالية وغزارة الأمطار

فسر كلا مما يأتي:
1. لوجود الجبال والمستنقعات والسبخات
2. لوجود الجبال والمستنقعات
مهارات التفكير
• تركز السكان في السهول الساحلية و قلة مساحة الاراضي الزراعية وتكون الاودية النهرية
• لوجود المرتفعات تبني النسور اعشاشها فوق المرتفعات وتنغظ على فرائسها من الاعلى وهذا يتناسب مع طبيعة ألبانيا
__________________________________________________ _______________
الدرس الرابع:
ص.43 (14) (3) (14) (غينيا)( الكاميرون) (تشاد) (النيجر) (بنين)
ص. 44
• شدة الحرارة والرطوبة العاليه والمناخ الاستوائي
• لكثرة المستنقعات وارتفاع الحرارة انتشار الامراض
ص.45
• من الشمال الشرقي الى الجنوب الغربب
ص.
ص.46
• ارتفاع الحرارة والرطوبة والامطا ر طوال العام
ص.47
• السافانا
• حار امطاره صيفية الحرارة مرتفعة
• السافانا
ص.48
• وجود الغابات الاستوائيه وانتشار الامطار ووجود المستنقعات وارتفاع الحرارة
ص.49
الحبوب الغذائيه <<<<الذرة والقمح والشعير والارز
المحاصيل النقديه<<<<الفول السوداني
ص.51
• الفحم والغاز الطبيعي
• تتركز مصادر الطاقة في الجنوب
• القدير – الكولييت – صناعة الحديد الصلب
1. النشاط الجدول
• لاحووهضبة جوس و اينوجو
• كادونا – بورت هاركورت
• كانو و ابادان و لاجوس
• ابادان ولاجوس
2.
• توفر مصادر الطاقة
• وفرة المواد الخام
• توفرالايادي العاملة
مراجعة الدرس غير موجود حاليا
\\\\\\\\\\ الوحدة \\\\ \\\\\\\ \\\\\
__________________________________________________ ______
الوحدة الرابعة

الدرس الاول
درس: قيام الدولة العثمانية -
ص 67 :
إلى أي قبيلة ينتمي العثمانيين ؟
ينتسب الأتراك العثمانيون الى إحدى القبائل الغز و منشؤها بلاد التركستان
فسر هجرة القبائل التركية إلى الأناضول ؟
نتيجة تعرضهم للغزو المغولي .

ص69 :
استنتج أهم ما جاء في وصية عثمان لابنه .
1- الإعزاز لمن أطاعه
2- الإنعام على الجنود –الجهاد يعم نور ديننا
3- عدم الابتعاد عن أهل الشريعة – نحيا بالإسلام و للإسلام نموت
أذكر الهدف الذي تسعى إليه الدولة العثمانية من خلال وصية المؤسس.
-قيام دولة اسلامية قوية هدفها الجهاد حتى يعم كل الآفاق ((نشر الاسلام ))
أي العبارات شدت إهتمامك في الوصية ؟ ولماذا ؟
نحيا بالاسلام و للإسلام نموت ,لأننا ولدنا من أجل ديننا الاسلام و في سبيل ديننا نموت و نجاهد
ص71
ابحث مع زملائك في المصادر التاريخية عن محاولات المسلمين في العصر الأموي و العباسي لفتح القسطنطينية وسجلها فيما يأتي :
1- في عهد الدولة الأموية وأيام الخليفة معاوية بن أبي سفيان سنة 44 هـ ولكنها لم تنجح .
2- في عهد الدولة الأموية وأيام الخليفة سليمان بن عبد الملك سنة 98 هـ وتعد هذه الحملة من أقوى الحملات الأموية ولكنها أيضاً لم تنجح .
3- وفي عهد الدولة العباسية استمرت المحاولات المكثفة ضد الدولة البيزنطية ،
ولكنها لم تتمكن من هز القسطنطينية ، وخاصة تلك الحملة التي تمت في أيام هارون الرشيد سنة 190 هـ .
4-وفي عهد دولة السلاجقة كانت هناك محاولات ناجحة في هز الدولة البيزينطية وكان زعيمها ألب أرسلان . ولكنها أيضاً لم تجرأ على القسطنطينية .
5- وفي مطلع القرن الثامن الهجري جاء العثمانيون ،
وتجددت المحاولات الإسلامية لفتح القسطنطينية وكانت البداية حين جرت محاولة لفتحها
في أيام السلطان بايزيد الملقب بـ ( الصاعقة ) الذي تمكنت قواته من محاصرتها بقوة سنة 796 هـ وأخذ السلطان يفاوض الإمبراطور البيزنطي لفتحها صلحاً ، وفي الوقت نفسه هجمت قوات المغول الأراضي العثمانية فاضطر السلطان بايزيد بالإنسحاب لحماية أراضيه ، ولكنه خسر في معركة أنقرة الشهيرة وأسر وتوفي في الأسر ،
6- وفي أيام السلطان مراد الثاني جرت محاولات لفتحها وتمكنت الجيوش العثمانية في أيامه من محاصرتها أكثر من مرة .
ولكن الإمبراطور البيزنطي الخبيث عمل على إيقاع الفتنة في صفوف العثمانيين وبهذه الطريقة نجح في هدفه الذي حرص عليه .
مراجعة الدرس :
وضح بأسلوبك ما يلي :
العثمانيون : ينتسبون إلى قبائل الغز التركية ويعتبر نسبه عثمان بن أرطغرول مؤسس الدولة العثمانية .
الأناضول : شبه جزيرة تقع في غرب اسيا بين البحر المتوسط و بحر ايجه و مرمرة و البحر الاسود
__________________________________________________ __________
الدرس الثاني
نشاط ص75
-المسجد الأقصى في القدس – البيت الحرام في مكة - المسجد النبوي
السيطرة على الطريق التجاري وتحويلها إلى أيدي البرتقاليين والصفوين.
...........................................
ص76:
1- التنازع والخلاف الذي كان سائدا في اوروبا مذهبيا وسياسيا.
2- غرق الناس في اللهو والترف وخاصة طبقة الحكام.
3- امتلاك العثمانين جيش قوي ومنظم .
4- الصراع الديني بين الكاثوليك والارثوذكس .
ص77
1-انتشار الدعوة الصفوية للمذهب الشعي
2- تحول بلاد فارس إلى ملجأ للمعارضين للسلطان العثمانين ورفض الصفوين تسليمهم.
3- تخوف الدولة العثمانية من اتجاهات الدولة الدولة الصفوية التوسيعية.
.................................................. ......................
ص79
الانتصار على الأسطول البرتقالي في البحر الأحمر والمحيط الهندي والخليج العربي وتحويل البحر الأحمر إلى بحيرة عثمانية لماذا:
حماية المقدسات المسلمين في شبه الجزيرة العربية
..................................................
إن الدولة الدولة العثمانية حملت ودافعت عن الإسلام والمسلمين لمدة لمدة أربعة قرون وحمت الدول العربية من الاستعمار الأوروبي
.................................................. .........
ص79
الخلافة العثمانية وعروبة فلسطين.
............................
عدم مصادقة السلطان عبد الحميد على إعطاء وطن قومي لليهود في فلسطين.
.................................................. .......................................
مراجعة الدرس :
الفهم والاستعاب
1-مطامع العثمانين في زعامة العام الاسلامي
ادراك العثمانيين نقمة العرب على المماليك.
................................................
لمواجهة الدولة العثمانية والسيطرة على المقدسات الاسلامية.
مهارات التفكير:
1- لأصبحت دول قارة أوروبا كلها دول إسلامية.
2- كان يقتدي برسول الله محمد كان يقود الغزوات بنفسه من اجل تشجيع الجنود على القتال واثبات في العارك

__________________________________________________ _______________
درس سقوط الدولة العثمانية
الدرس الثالث:سقوط الدولة العثمانية
نشاط وظف مهارة السبب والنتيجة في استخلاص النتائج التي ترتبت على قيام جمعية الاتحاد والترقي بالأحداث التالية:
الأحداث النتائج
سياسة التتريك محاربة الإسلام وتعاليمه – إحياء التراث الوثني للأتراك
انضمام اليهود تحقيق المشروع الصهيوني
دخول الحرب العالمية الأولى تقسيم الدولة العثمانية – وإنهاء عصر الخلافة

نشاط ص84
ايستعن بالمصادر التاريخية المناسبة من الدولة العثمانية في رصد أصداء سقوط الدولة العثمانية؟
الشاعر أحمد محرم حين يقول في قصيدة مخاطباً فيها ( الأستانة ) عاصمة الخلافة:
أعنْ خطـب الخـلافة تســألينا
أجيبي يا ( فروق ) فتى حزينا

هوى العرشُ الذي استعصمت منه
بركن الدهر واستعليت حينـا

نشاط ص85
أي العوامل السابقة- برأيك- كان أكثر تأثيرا في اضعاف الدولة العثمانية؟ولماذا؟
التآمر الاوروبي الداخلي و الخارجي , من أجل سيطرة الدول الاوروبية على البلاد العربية و احتلالها و هذا ماحدث


نشاط ص86
ابحث عن الانجازات أخرى للخلافة العثمانية من خلال المصادر التاريخبة المناسبة.
انشاء الطرق و سكة الحديد الحجاز – تركيا – المدينة المنورة .
رتب انجازات الدولة العثمانية حسب أهميتها من وجهة نظرك مفسرا ذلك.
1- توحيد الأمة الإسلامية تحت راية الخلافة بعد ان كانت متفرقة
2- الوقوف في وجه أطماع الصليبيين لاحتلال الوطن العربي
3- نشر الاسلام في شرق اوروبا .
مراجعة الدرس
وضح بأسلوبك الخاص كلا من المفاهيم والمصطلحات الآتية:
جمعية الاتحاد والترقي:
حركة معارضة هدفت إلى الإطاحة بالدولة العثمانية .
التتريك:
تغليب العنصر التركي على سائر القوميات في الدولة العثمانية.

بين اثر جمعية الاتحاد والترقي في إضعاف الدولة العثمانية وسقوطها.
1-سياسة التتريك
2- موقف السلطان عبد الحميد من جرة اليهود إلى فلسطين .
3- اتصال الحركة الصهيونية و الماسونية .


لخص أبرز العوامل التي الني أدت إلى إضعاف الدولة العثمانية.
1- التأمر الاوروبي بنوعيه الداخلي و الخارجي.
2-تدخل الدول الاوروبية في الشؤون الداخلية
3-تعددت الثورات الداخلية .

مهارات التفكير:
وضح رايك بكل مما يأتي:
دعم اليهود لجمعية الاتحاد والترقي.
من أجل القضاء على الدولة العثمانية و رفض السلطان عبد الحميد إعطاء وطن قومي لليهود في فلسطين وعدم السماح بالهجرة .


تحول نظام الحكم في تركيا من الخلافة الاسلامية الى الجمهورية العلمانية
ان القضاء على نظام الخلافة في تركيا الذي استمر منذ وفاة الرسول محمد صلى الله عليه و سلم وقد انتهى نظام سياسي يعتمد في الحكم على الشورىو العدل و المساواة اسمه الخلافة


الاستعمار الاوروبي للعالم الاسلامي :
ص100
استخرج الفكرة الرئيسية من الفقرة السابقة :

ص101
تخيل أنك تاجر مسلم مقيم في مدينة البندقية الايطالية :
ما البضائع التي تشعر أن اوروبا بحاجة إليها في ذاك الزمن ؟
البخور – الحجارة الكريمة البهارات – الذهب – اللؤلؤ
بين رأيك من سيطرة الدول القوية على الدول الضغيفة .
تحاول الدول القوية نهب الثروات و فرض الضرائب و تكون عقبة في تقدم الدول الضعيفة .
ص103
لماذا سمعت أوروبا من خلال الكشوف الجغرافية إلى تطويق العالم الإسلامي , ترتبت على الكشوف سئالجغرافية من وهجهت نظرك .
تطويق العالم الإسلامي اقتصاديا و عسكريا والسيطرة على الثروات الطبيعية و البشرية .


سجل أبرز ثلاث نتائج على العالم لإسلامي , ترتبت على الكشوف الجغرافية من وجهت نظرك .
1- أثرت في المركز التجاري لمصر و البلاد الإسلامية .
2- أدخلت الدولة العثمانية في مواجهة الأوروبيين في البحر الأحمر و الخليج العربي .
3- طورت المعرفة الجغرافية من خلال اكتشاف أراضي جديدة.
4- أفررت مفهوم الاستعمار و الاستيطان في التاريخ الحديث .
ص 104
من خلال الخريطة استخرج الدول الاسلامية التي سيطرت على كل من :
بريطانيا : مصر – نيجيريا – العراق – فلسطين – باكستان – السودان .0
فرنسا : سوريا – لبنان – الجزائر – تونس – مالي – السنغال - المغرب .
ايطاليا : ليبيا – الصومال – أريتريا
استنتج أساليب غير مباشرة أخرى قام بها المستعمر .
الانتداب – الاستعمار الثقافي (التبعية الثقافية)-
ص105
قدم أمثلة لكل من :
المناطق التي تم انتزاعها من العالم الاسلامي و ضمت للدول المجاورة .
عربستان – جزر ابو موسى – طنب الكبرى – طنب الصغرى ضمت إلى ايران .
المناطق التي تشهد نشاطا للحركات التبشرية .
نيجيريا – السودان .
ص106 :
ما ابرز الثروات التي نهبها الاستعمار من العالم الإسلامي .
النفط- الغاز الطبيعي –الذهب- الحديد – الفوسفات

وضح المقصود بكل مما يأتي :
الاستعمار : سيطرة دولة قوية على دولة ضعيفة بهدف نهب ثرواتها.
الكشوف الجغرافية: هي الجهود التي قامت دول أوروبية لاكتشاف مناطق جديدة في العالم.
أي طرق الاتصال بين الحضارة الإسلامية و أوروبا كانت أكثر تأثيرا في النهضة الأوروبية من وجهة نظرك . و لماذا ؟
المراكز الإسلامية غي الأندلس و سيقيليا
ارتداد الطلبة الأوروبيين للجامعات الإسلامية .
بين السبب و النتيجة لمراحل الاستعمار .
مراحل الاستعمار للعالم الاسلامي السبب النتيجة
مرحلة الاستعمار الاولى الكشوف الجغرافية تحويل الطرق التجارية حول رأس الرجاء الصالح
مرحلة الاستعمار الثانية الثورة الصناعية احتلال العديد من دول العالم الاسلامي

__________________________________________________ ______________
درس الاقليات الاسلامية في العالم

ص 109
-المعيار الاول : البانيا
-المعيار الثاني : الامارات
-المعيار الثالث : السعودية
ص110 نشاط
-الاول: هجرة المسلمين الى كندا
-الثاني : احتلال صربيا
-الثالث: الصين او الفلبين
ص111 نشاط
لم يضعوا مفتاح الخريطة بس احنا حلينا
-في اي قارات .........
اوروبا ,بسبب اعتناق الكثير من غير المسلمين الاسلام
-فيم تفسر انخفاض.................
لعدم وصول الفتوحات الاسلامية , لبعد القارات
ص112
-لماذا تنخفض اعداد................
بعد المسافات , اسباب جغرافية , عدم وصول التجار المسلمين اليها
-فسر ارتفاع ................
عن طريق وصول التجار المسلمين اليها , وعن طريق مهاجرة بلاد فارس والعراق وبلاد ما وراء النهر الى الصين
ص114
-لماذا تعد ..................
بسبب انتشار الاسلام فيها زمن الرسول , لتعدد طرق وصول الاسلام اليها
-سجل دولا.............
اثيوبيا ,جنوب افريقيا , زائير
ص115
النشاط: لو نجح....
يدل على تقدم العلوم في العالم الاسلامي
ص117
سجل ابرز العوامل...............
لعدم وجود منظمات تقوم بالتحري عن المسلمين بشكل دوري, عدم استقرار الاقليات في بلادهم نتيجة الفقر والابادة والتهجير

ص118
الدولة الأسلامية
هي الدولة التي اغلب سكلنها من المسلمين
الأقليات الاسلامية
مجموعة من المسلمين يعيشون في دولة غير مسلمة
العالم الجديد
.هي قارات تم إكتشافها حديثاً وتتكون من أمريكا الشمالية وامريكا الجنوبية واستراليا
فسر كلاً مما يأتي
1- بسبب فقر تلك الدول وعدم توفر امكانات لإجراء الاحصاءات - خوف الدول الغير اسلامية من اظهار العدد الحقيقي للمسلمين
2- بسبب اختلاف الهجرات - ولعوامل جغرافيه وتاريخية
3- ضعف انشطة المنظمات الاسلامية
حل صفحة 119
مهارات التفكيــــــــــــــــر
1- من خلال اقامة النداوت والمؤتمرات الدينية - اعداد البرامج التي تبين اهمية الترابط بين الشعوب الاسلامية
2- عدم المساواة - الاضطهاد- الفقر - انخفاض الدخل
السؤال الأخير .. تخيل انك من ......
بالنسبة للعالم الاسلامي : - تقديم المساعدات - المعونات - المشاركه في الاحتفالات الدينية - مناصرة قضايا العالم الاسلامي - التواصل السياسي والاقتصادي مع الامه الاسلامية
- بالنسبة للمجتمع الذي تعيش فيه :- التفاعل مع المجتمع - المشاركه في المناسبات والاحتفالات - الاندماج مع المجتمع - ابراز محاسن الاسلام وسماحته - تغيير الصورة الخاطئه عن الاسلام - المساهمه في الجمعيات الخيريه
__________________________________________________ ___

درس منظمات العالم الاسلامي
استنادا اخبراتك ...؟
مجموعة الدول التي تزيد نسبة المسلمين فيها عن 50 0/0 (بالمئة) من عدد سكانها
استنتاج السبب ...؟
بسبب تعرض المسجد الاقصى لحربه على اليهود عام 1969 م
توضيح المكانة ...؟
انه مكان عظيم فيه حدثت معجزة الرسول ولهذا المسجد مكانة عظيمة و الدليل ذكر في القران
ناقش شفويا ...؟
مرجعيتها التي تتمسك بالكتاب والسنة - طاقة الامة البشرية
ابحث:-
ابحث في ...؟
1970
اضرب بعض ..؟
الداخلية : الصحية - وضعها الراهن - تدخله وبقائه
الخارجية : الصراع العربي الصهيوني - الخطر الاسلامي
دور الامانة ...؟
تتولى تنفيذ القرارات عن مؤتمر الملوك والرؤساء ومؤتمر وزارة الخارجية
بعض التوصيات ...؟
حل الخلافات بين الدول الاسلامية - حل قضايا الارهاب
ناقش شفويا مع ...؟
مراعاة المساواة التامة بين الدول الاعضاء - احترام حق تقدير المصير وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الاعضاء
لخص ابرز ...؟
الدعوة الى تطبيق احكام الشريعة الاسلامية على مستوى الافراد والجامعات والدول - تنسيق جهود القائمين بالعمل الاسلامي في العالم وافادة بعضهم من بعض - تطوير اساليب نشر الدعوة بما يتفق مع الكتاب والسنة وما لا يخالفها .
ناقش شفويا مع زملائك ...؟
منظمة اسلامية عالمية جامعة مقرها مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية
اربط بالتربية الاسلامية :-
يقول الله تعالى ..؟
التعاون
التفكير الابداعي :-
كيف تستطيع ..؟
بتقريب اصحابالفكر وقادة الرأي من بعضهم وتوثيق عمري
وضح العلاقة ...؟
خدمة الاسلام والمسلمين - حل مشكلات الدول الاسلامية - مساعدة الدول الاسلامية المنكوبة
المراجعة :- ( ما كلها )
منظمة المؤتمر الاسلامي:
تجمع على مستوى 57 حكومة لمحاولة دمج الجهود والتكلم بصوت واحد لحماية وضمان مواطنيهم وجميع مسلمي العالم
رابطة العالم الاسلامي:
منظمة اسلامية شعبية عالمية جامعة مقرها مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية تقوم بالدعة للاسلام وشرح مبادئه وتعاليمه
اربط بين النتيجة والسبب :-
السبب :
الدفاع عن شرف وكرامة المسلمين المتمثلة في القدس وقبة الصخرة وذلك كمحاولة لايجاد قسم مشترك بين جميع فئات المسلمين

تم بحمد الله يارب ينال اعجابكم
اخوكم المختار
المختار
المختار
المدير العام
المدير العام

ذكر عدد المساهمات : 299
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 16/03/2011
العمر : 27
الموقع : منتدى الحزين

https://al-hzin.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى