منتدى الحزين


معارك عنيفة في ضواحي مصراتة والجبل الغربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

24052011

مُساهمة 

معارك عنيفة في ضواحي مصراتة والجبل الغربي




طرابلس - اندلعت معارك عنيفة بين الثوار الليبيين وكتائب العقيد معمر القذافي على جبهة القتال بين الجانبين في ضواحي مدينة مصراتة، وقال أحد الثوار إن كتائب القذافي تحاول اختراق الخطوط الدفاعية للثوار عند ضواحي مصراتة من الغرب تحت غطاء من القصف بصواريخ جراد وقذائف الهاون، مؤكدا أن القتال يدور في آخر مواقع تسيطر عليها الكتائب في المدينة.

وقال شاهد ومتحدث باسم الثوار لرويترز إن كتائب القذافي قصفت ضواحي غرب وجنوب مدينة مصراتة أمس، مضيفا أن دوي الانفجارات سمع من منطقة الميناء، وصرح متحدث باسم المعارضة ذكر ان اسمه عبد السلام لرويترز ان قوات القذافي تحاول التقدم من الغرب تحت غطاء من القصف بصواريخ جراد وقذائف مورتر تجاه مصراتة التي شهدت بعض أشرس المعارك منذ بدء الانتفاضة في منتصف فبراير، وأضاف أن مسلحي المعارضة يمنعون تقدم قوات القذافي في الوقت الحالي ولكنهم يتعرضون لضغط شديد، جراء القصف ووجود دبابتين على الأقل على خط المواجهة.

وقال عبد السلام ان معارضا قتل، مضيفا أن جثمان يوسف العيدي نقل من أرض المعركة إلى مستشفى الحكمة في مصراتة، وتابع ان العيدي اصيب في رأسه بقذيفة (ار.بي.جي) اطلقت من على بعد 25 كيلومترا غربي مصراتة، حيث تقدم طابور يضم خمسة من دبابات قوات القذافي ونحو 50 رجلا إلى مواقع المعارضة، وقال أحد مقاتلي المعارضة إن قوات القذافي تقصف الخط الامامي لمسلحي المعارضة بقذائف دبابات وصواريخ جراد منذ الخامسة صباحا.




وقال طه الغليب “ندافع عن موقعنا هنا ولا نتقدم. ننتظر استدعاء الاشقاء في زليتن لنا”، وتقع زليتن على بعد نحو 40 كيلومترا من مصراتة وتسيطر عليها قوات القذافي، وقال عبد السلام “من الصعب تصور كيف يمكن للقذافي دخول مصراتة مرة اخرى لأن خطوط الدفاع التي اقامتها المعارضة قوية وطائرات حلف شمال الاطلسي تحلق فوق الرؤوس بشكل دائم”. وتابع “لكنهم يحاولون بكل تأكيد، المعارضة على بعد 10 إلى 15 كيلومترا من زليتن وتشعر قوات القذافي بأن عليها ان تفعل شيئا”. وتابع “استراتيجيتهم ان تبقى مصراتة تحت ضغط وان يبثوا الرعب، لا يريد القذافي ان يتنفس السكان او المقاتلون في مصراتة الصعداء”.
وقال الثوار إنهم دفعوا قوات القذافي للتقهقر إلى مسافة 25 كلم من وسط المدينة بعد أسابيع من القصف والقتال في الشوارع.

وفي الجبل الغربي أفادت مصادر الثوار بأن صواريخ سقطت على مدينة الزنتان، بينما تحشد الكتائب الأمنية قواتها لمهاجمة المدينة، وذكرت المصادر أن نحو 15 صاروخا من نوع جراد سقطت على مدينة الزنتان الواقعة غربي ليبيا، وأضافت المصادر أنه تم رصد حشد لكتائب القذافي في بلدة زاوية الباقول استعدادا لمهاجمة الزنتان، وفي الشرق نصبت كتائب القذافي كمينا لمجموعة من الثوار شرق البريقة قرب نقطة الأربعين الصحراوية على الطريق الساحلي من أجدابيا التي يسيطر عليها الثوار، وقال شاهد عيان لرويترز إن الثوار أرسلوا قوة لتفقد الوضع بمنطقة الأربعين، فأحاطت بها كتائب القذافي وبدأت مهاجمتها بالأسلحة الثقيلة، وقتلت أحدها وأصابت 12 آخرين رفقة سائق لسيارة إسعاف.

وقتل 12 فردا من كتائب القذافي وجرح عدد آخر، في حين لقي أحد الثوار مصرعه وجرح آخر في معارك عنيفة دارت في جبل المرابح قرب مدينة وازن الحدودية أمس الاول، وتمكن الثوار من صد محاولات كتائب القذافي للالتفاف على مواقعهم من محوري عين دقيجة والمرابح، وأحبط الثوار أيضا محاولة الكتائب التسلل من الجهة الجنوبية لجبل المرابح، حيث دارت معارك عنيفة استخدمت فيها مختلف أنواع الأسلحة.

واعلن الحلف الاطلسي انه شن 50 ضربة الاحد واستهدف خصوصا مركزي قيادة قرب طرابلس والبريقة ومستودعا للذخيرة في سرت، واكد الثوار من جهتهم الاثنين انهم تقدموا 20 كلم الى غرب اجدابيا وباتوا على مسافة حوالي 40 كلم من البريقة. وقال متحدث عسكري باسمهم احمد عمر باني لوكالة فرانس برس “نعتزم التوجه الى البريقة في غضون بضعة ايام”، واكد “ان الوضع مريع” في جبل نفوسة قرب الحدود التونسية، “فلا مياه ولا غذاء. لا يمكننا مساعدتهم وذلك يستمر منذ 47 يوما” .













avatar
المختار
المدير العام
المدير العام

ذكر عدد المساهمات : 299
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 16/03/2011
العمر : 21
الموقع : منتدى الحزين

http://al-hzin.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى