منتدى الحزين


موسكو تدعو للهدنة وشلقم يستبعد التفاوض مع القذافي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

24052011

مُساهمة 

موسكو تدعو للهدنة وشلقم يستبعد التفاوض مع القذافي




عواصم - دعا وزير الخارجية الروسي سيرجى لافروف أمس أطراف النزاع في ليبيا لوقف العمليات القتالية فورا، وذلك في الوقت الذي مازال يحاول فيه الكرملين التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار. وأدلى لافروف بهذا البيان في موسكو بعد لقائه مع المندوب الليبي السابق لدى الأمم المتحدة عبد الرحمن شلقم الذي وصل العاصمة الروسية الجمعة الماضي بصفته مبعوثا للمجلس الوطني الانتقالي، وأشاد وزير الخارجية الروسي بشلقم قائلا إنه “مسؤول يمتلك خبرة كبيرة عرفناه لفترة كبيرة”. ونقلت وكالة “انترفاكس” الروسية عن لافروف القول في مؤتمر صحفي “نحن نحاول أن نوقف حمام الدماء والعمليات القتالية فورا وهذا كان الهدف الرئيسي لاجتماعاتنا”، وأضاف “نحن مقتنعون تماما بأن وقف إطلاق النار وإجراء مناقشات وعقد اتفاقات أمور حتمية”.

واستبعد شلقم اي تفاوض مع العقيد الليبي معمر القذافي قائلا ان “على القذافي ان يستقيل ويوقف العدوان، إنه يبيد الشعب الليبي. لا نية لدينا في التفاوض معه”، وقال لافروف “نحاول تقديم مساعدتنا لوقف اراقة الدماء”.

من جانبها، اعترفت تركيا امس على لسان وزير خارجيتها بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي المؤقت باعتباره ممثلا للشعب الليبي، جاء ذلك خلال زيارة قام بها رئيس المجلس الليبي مصطفى عبد الجليل لانقرة امس، ونقلت وكالة أنباء “الأناضول” التركية، عن الوزير أحمد داود أوجلو قوله: “ترى تركيا في المجلس الوطني الانتقالي الليبي ممثلا شرعيا، ومعترفا به عن الشعب الليبي”.




وتمثل زيارة عبد الجليل للعاصمة التركية، اللقاء الأعلى مستوى حتى الآن بين تركيا والثوار، والتقى عبد الجليل رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوجان، ووزير الخارجية في أنقرة خلال اليوم الأول لزيارته التي تستغرق يومين، والتي تهدف إلى دعم التأييد الدبلوماسي التركي لمجلس الثوار.
ومن المقرر أن يلتقي عبد الجليل الرئيس عبد الله جول في إطار الزيارة. وأضاف أوجلو أن الشعب الليبي له مطالبه المشروعة وان التحول إلى نظام يتوافق مع مطالبه يجب أن يتم فقط عبر وسائل سلمية، واوضح ان “حماية وحدة الأراضي الليبية والحفاظ على الموقع الذي تتمتع به البلاد في المجتمع الدولي باعتبارها دولة قوية ومتحدة ووحيدة، تمثل أولوية لتركيا”.

إلى ذلك قال وزير الخارجية الألماني، جيدو فيسترفيلله، إن ألمانيا افتتحت مكتب اتصال لها في بنغازي أمس.

وأشار فيسترفيلله، على هامش لقاء وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، في بروكسل، إلى أن المكتب سيباشر مهام عمله من خلال مقر مؤقت، وأن “فريق العمل الذي يترأسه دبلوماسيون يتمتعون بالخبرة بدأ عمله بالفعل”.

وكان الاتحاد الأوروبي قد افتتح مكتب اتصال في بنغازي لدى المجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل الثوار. واعتبر وزير الخارجية الألماني ذلك بمثابة “إشارة مهمة تتم بالتنسيق مع المسؤولين بالاتحاد الأوروبي” .














avatar
المختار
المدير العام
المدير العام

ذكر عدد المساهمات : 299
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 16/03/2011
العمر : 21
الموقع : منتدى الحزين

http://al-hzin.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى