منتدى الحزين


انشقاق وزير النفط الليبي .. ومذكرة توقيف دولية بحق القذافي قريبا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

17052011

مُساهمة 

انشقاق وزير النفط الليبي .. ومذكرة توقيف دولية بحق القذافي قريبا







قال مصدر في المجلس الوطني الانتقالي الليبي أن وزير النفط الليبي شكري غانم أعلن انشقاقه عن النظام وانضمامه الى الثوار وفقا لقناة العربية .

ويأتي إنشقاق غانم ضمن سلسلة انشقاقات في صفوف المسؤولين الليبيين الذين كانوا في الحكومة التي يتزعمها معمر القذافي, ومن أبرز تلك الانشقاقات لجوء وزير الخارجية السابق كوسا الى بريطانيا قبل بضعة أسابيع.

من جانب آخر، اعتبر النظام الليبي أن طلب مدعي المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرة توقيق بحق القذافي بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، يرتكز على "معلومات صحافية" ووصل إلى "نتائج غير متجانسة".

وقال المتحدث باسم النظام الليبي موسى ابراهيم في بيان باللغة الإنكليزية "للأسف، المحكمة الجنائية الدولية ارتكزت منذ بدء الأزمة الليبية على معلومات صحافية من أجل تقييم الوضع في ليبيا. ونتيجة لذلك، فإن المحكمة الجنائية الدولية وصلت الى نتائج غير متجانسة".

وطلب مدعي المحكمة الجنائية لويس مورينو اوكامبو من قضاة الجنائية الدولية إصدار مذكرات توقيف بحق القذافي ونجله سيف الإسلام ورئيس الاستخبارات الليبية عبدالله السنوسي بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

وفيما رحبت ألمانيا بطلب أوكامبو، رفضه نائب وزير الخارجية الليبي خالد الكعيم، مشيرا إلى أن حكومته لا تعطي أي اهتمام للقرار، وأن ليبيا لا تعترف بالاختصاص القضائي للمحكمة الدولية.
لكن فراتيني عاد أمس وأعلن أن "ساعات النظام الليبي معدودة"، وأن قسما من المقربين منه يبحث عن "باب خروج" يسلكه القذافي نحو المنفى، مشيرا إلى أن بلاده تعمل مع الأمم المتحدة "من أجل إيجاد مخرج سياسي كي ينسحب الدكتاتور مع عائلته من الساحة".
من جهة أخرى، أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أمس عن وصول ممثلين للقذافي إلى موسكو اليوم، وأن روسيا تأمل باستضافة مبعوثين عن المعارضة الليبية عما قريب.
وفي السياق ذاته، تلقى حلف شمال الأطلسى عرضا من ليبيا بوقف الغارات الجوية، مقابل وقف إطلاق النيران من قبل كتائب القذافى، وأن يرسل الحلف أو الائتلاف الغربى بعثة تتولى مراقبة وقف إطلاق النار ورصد أية عمليات لخرقها. وجاء العرض فى أعقاب المباحثات التى أجراها مبعوث الأمم المتحدة في طرابلس عبد الإله الخطيب أول من أمس. ولم توضح ليبيا فى العرض أية خطوات من قبل القذافي للتنحي عن الحكم. وسيبحث الحلف لاحقا العرض الليبي مع استبعاد وقف الضربات الجوية. وهو ما قام به أمس عندما قصف مواقع عسكرية بمنطقة الجفرة (600 كم جنوب طرابلس) ومنطقة تاجور (16 كم شرق طرابلس)، حسبما أعلن متحدث ليبي.
في المقابل، أكد المتحدث العسكري باسم الثوار أحمد باني أمس أن تحرير مدينة سرت يشكل أولوية لديهم، بعد أن باتت مصراتة محررة بالكامل وتخضع لسيطرة الثوار. وأشار إلى أن القتال مستمر الآن في مدينة تاجوراء الإستيراتيجية، التي وصفها بأنها "شوكة" بالنسبة لثوار مصراتة لكثرة عملاء القذافي فيها، كما كانت تطلق منها الصواريخ باتجاه مصراتة، وتعتبر خط دفاع أول للمدينة.











avatar
المختار
المدير العام
المدير العام

ذكر عدد المساهمات : 299
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 16/03/2011
العمر : 21
الموقع : منتدى الحزين

http://al-hzin.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى